مقدمة

إدارة التسويق بالجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية هي إحدى الإدارات الرئيسية بالجامعة، والتي أخذت على عاتقها نشر الفكر التسويقي على مستوى الجامعة وكلياتها وإداراتها، لتتحول الجامعة برمتها من أعلى الهرم إلى أدناه إلى مُؤسسة تعليمية رائدة تعتنق الفكر التسويقي لإرضاء الزبائن وضمان حصولهم على خدمات تعليمية بمعايير قياسية عالمية، مع ضمان تحقيق الأهداف الإستراتيجية للجامعة بما في ذلك تحقيق عوائد إقتصادية تضمن إستمرارية الجامعة في تقديم خدماتها بشكلٍ جيد، وتتوافق مع أخلاقيات المهنة في هذا القطاع الحيوي.

 

ادارة التسويق هي إحدى إدارات الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية وتسعى لتحويل الجامعة برمتها إلى مُؤسسة تعليمية رائدة محلياً وإقليمياً تتبنى الفكر التسويقي المُعاصر في تسويق الخدمات التعليمية في سوق التعليم العالي.

تتمثل رسالة إدارة التسويق في نشر الفكر التسويقي المُعاصر بالجامعة ووحداتها التنظيمية المُختلفة لكي يُمكن بعد ذلك تسويق الخدمات التعليمية المتميزة للجامعة محلياً وإقليمياً ودولياً بما يرضي ويشبع حاجات ورغبات المستفيدين.

تتمثل الأهداف العامة لإدارة التسويق في الآتي:

  1. وضع خطة إستراتيجية لتسويق الخدمات التعليمية للجامعة داخلياً وخارجياً بما يحقق تطلعات المستفيدين.
  2. نشر ثقافة التسويق الداخلي والخارجي وترسيخ مفاهيمها في قطاع التعليم.

إستراتيجية إدارة التسويق

 

لتحقيق الأهداف العامة لإدارة التسويق، والانتقال بعد ذلك للأهداف المرحلية قصيرة ومُتوسطة المدى، فإن إدارة التسويق قد تبنت استراتيجية خاصة بها تقوم على الركائز الآتية:

 

  1. تأسيس كيان تنظيمي مُستقل إدارياً وتنظيمياً بالهيكل التنظيمي للجامعة يتبع رئاسة الجامعة بصلاحيات ومسؤوليات واضحة ومحددة.
  2. توفير الدعم المادي والمعنوي والتكنولوجي اللازم لدعم إدارة التسويق
  3. الاستعانة بالعناصر ذات الكفاءة القادرة على إدارة الوظيفة التسويقية بطريقة علمية ومهنية متميزة.
  4. الاستعانة بالنماذج العالمية في مجال تسويق الخدمات التعليمية بطريقة علمية مهنية تتوافق مع متطلبات الجودة العالمية وأخلاقيات العمل الوظيفي.

  • قامت إدارة التسويق بتوزيع هدايا ترويجية على جميع موظفين الجامعة تشجيعا منا لهم على عملهم ومجهوداتهم الهدايا عبارة عن كالندر وكوب عليه اسم كل موظف ورسالة تحفيزية
  • قامت ادارة التسويق بتوزيع دعاء دخول الامتحان وقطع من الشوكولاتة على طلبة كلية إدارة الاعمال وكلية تكنولوجيا المعلومات عند دخولهم للامتحان النهائي
  • تقوم إدارة التسويق بإدارة صفحات التواصل الاجتماعي على كل من فيس بوك وماسنجر وتوتير للجامعة
  • تقوم إدارة التسويق بإدارة صفحات التواصل الاجتماعي على كل من فيس بوك وماسنجر وتوتير لمركز التدريب بالجامعة
  • التنسيق لزيارات للمدارس للتعريف بالكليات