استراتيجية التعليم والتعلم

limu_pbl.png

PBL (Problem-based learning )

تتبنى الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية استراتيجية جديدة ومتجددة في التعليم والتعلم، تتمثل في التعلم القائم على المعضلات Problem-Based Learning. وهي استراتيجية تقوم أساساً على التكامل بين مختلف العلوم الطبية، ضمن المرحلة التعليمية الواحدة. والمراحل المكونة للعملية التعليمية تُقدّم في شكل وحدات تعليمية، تضم عدداً من المعضلات التعليمية، كل معضلة تُغطي مجموعة من الأهداف التعليمية من مختلف الأقسام العلميــة، يتم تناولها في شكل حلقات نقاش ومحاضرات تفاعلية وبرامج عملية وندوات علمية.

المزيد عن PBL

تُطبّق استراتيجية التعليم والتعلم في كل كليات الجامعة، وذلك منذ بداية العام الدراسي 2009/2010، حيث تتوفر في الجامعة كل العناصر التي تجعلها قادرة على توفير البيئة المتميزة لخلق الدافعية لدى المنتسبين إليها. كما تُعد هذه الاستراتيجية مثالية للتعلم الذاتي Self-Directed Learning، وامتلاك القدرة على التحليل والنقد، وحل المعضلات، ودمج المعرفة والمهارات مع عدد من التخصصات، واكتساب مهارات التواصل المبنية على أسس علمية.

ويهدف تطبيق استراتيجية التعلم الذاتي في المنظومة التعليمية إلى أن يكون الطالب مسؤولاً عن:
  • تعلمه وعن تحديد احتياجاته التعليمية.
  • صياغة الأهداف التعليمية.
  • تحديد مصادر التعلم.
  • تقييم نتائج تعلمه.
  • قادراً على البحث عن المعلومة.
  • قادراً على اكتساب مهارات التعلم المستمر.
  • أن يصبح متعلماً فاعلاً.

وسائل التعليم التفاعلية وتقنياته

تعتمد الجامعة في طرق التدريس على وسائل التعلم الحديثة، التي من شأنها ترسيخ أهداف كلياتها، لتعزيز معرفة الطالب وقدرته النقدية التحليلية، وإكسابه المهارات المهنية المناسبة، مع تأصيل حب العلم والتعلم، وبناء قدرته الذاتية على متابعة التطور السريع في العلوم. وهذا من خلال استخدام طرق تعليم وتعلم متنوعة، منها:

  • حلقات النقاش: تضم مجموعات دراسية طلابية صغيرة، حيث تُشكِّل حلقات النقاش دوراَ أساسياَ في العملية التعليمية.
  • المحاضرات التفاعلية: تقدّم في قاعات دراسية مجهّزة بأجهزة عرض مرئي، تعمل بالحاسوب، ومزودة بتقنية اللوحة الذكية Smart board.
  • الندوات العلمية ٍSeminars
  • دروس عملية وسريرية وزيارات ميدانية في مراحل دراسية متقدمة.
  • منظومة المناهج التعليمية “المودل” كبيئة تعليمية إلكترونية معتمدة بالجامعة.

طرق التقييم

تعتمد الجامعة نوعين من التقييم:
التقييم التكويني:
يُساعد الطالب في تقييم مدى استيعابه للمعلومة وتمكينه من تحديد مواطن ضعفه في تغطية الأهداف التعليمية.
التقييم التحصيلي:
التقييم المستمر لأداء الطالب ومشاركته داخل حلقات النقاش، وتقديمه بحثاً حول دراسة حالة، أو تقرير علمي.
الاختبارات الجزئية والنهائية والتي تشمل (الاختبار التحريري، والشفهي، والعملي)،

لغة الدراسة: اللغة الانجليزية هي لغة الدراسة بالجامعة في جميع الكليات.

التعليم الإلكتروني

تعمل الجامعة على استحداث بيئة مناسبة للتعليم الإلكتروني، وتوفير التجهيزات والبرامج التقنية ومصادر المعلومات الرقمية، وبناء القدرات، لتحقيق التميز والريادة في البرامج التعليمية والارتقاء بتصنيف الجامعة محلياً ودولياً. وتتوفر بالجامعة:
  • بنية تحتية إلكترونية.
  • منصات للتعليم الإلكتروني.
  • نظام إدارة التعلم الموودل.
  • مجموعة من البرمجيات المتنوعة لتطبيق عملية التعليم الإلكتروني والتعلم باستخدام برامج المحاكاة.
  • برمجيات معتمدة لتقييم أداء الطلاب في نظام التعليم الإلكتروني.
Scroll to Top