مصطفي الفاخري

تعتبر الجامعات مؤسسات خدمية تتفاعل مباشرة مع المجتمع ، حيث تنشأ بمعرفته وتعمل على تنميته . توطئة لذلك يمكن حصر وظائف الجامعة فى نقل المعرفة المتمثلة في برامج الدراسات الجامعية والعليا، وانتاج المعرفة المتضمنة لبرامج البحث العلمي، وأخيرا خدمة وتنمية المجتمع والمساهمة في معالجة مشكلاته وتوفير متطلبات. تجدر الاشارة هنا الى ترابط وتداخل هذه الوظائف، فلا ينظر الى اي منها كجهد مستقل يتم بمعزل عن الوظائف الأخرى بل يعتمد على ويخدم بقية مهام الجامعة.

تعد الدراسات العليا من أرقى أنواع الاستثمارات طويلة المدى التي تؤدي الى تنمية رأس المال المعرفي القادر على توظيف امكانيات المجتمع بفاعلية وجودة وجدوة اقتصادية، فتساهم بذلك فى دفع عجلة تنمية المجتمع المستدامة. في ذات الوقت يعتبر الانتاج البحثي (نوعاً وكماً) من أهم مؤشرات قياس الجودة والتميز وتصنيف الجامعات محلياً ودولياً، مما يعزز سمعتها لجذب المتميزين من الطلبة والبحاث والأكاديميين فيساهم بالتالي في نموها وتطويرها.

لقد أولت الجامعات فى الدول المتقدمة اهتماماً خاصاً ببرامج البحث والتطوير من خلال ربطها ببرامج الدراسات العليا وتوظيفها لحل المعضلات التى تواجه مؤسسات المجتمع المختلفة، وذلك بتوفير البيئة العلمية المناسبة التى تعزز نمو هذه البرامج وتحقق ازدهارها، والمتمثلة في تبني استراتيجيات واضحة وشاملة تحقق الغايات والأهداف المعلنة للجامعات، مع توفير التمويل اللازم والبيئة البحثية والقدرة المؤسسية الملائمة. في غياب برامج الدراسات العليا والبحث العلمي المرتبطة مباشرة بسوق العمل ستظل الجامعات فى أحسن الأحوال مجرد مدارس بعيدة كل البعد عن الابتكار والإبداع العلمي وإثراء المعرفة وتوظيفها لخدمة المجتمع.

في هذا الإطار فقد تبنت الجامعة الليبية الدولية خطة استراتيجية قصيرة وطويلة المدى واضحة الأهداف والمعالم تحقق تنفيذ برامج متميزة في مجال الدراسات العليا والبحوث والاستشارات تواكب المعايير الدولية وتتوافق مع متطلبات السوق وتنمية المجتمع.

أ.د. مصطفى الفاخري

وكيل الجامعة لشؤون الدراسات العليا

نبذة عن الدراسات العليا:

تضطلع إدارة الدراسات العليا بدور كبير في تطوير البرامج التعليمية وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية للجامعة، ويشمل ذلك تطوير برامج وأبحاث الدراسات العليا وتيسير نشرها وفق معايير الجودة وتوكيد استحقاقات تنافسية العولمة.

كما تعمل على تنوع التخصصات الأكاديمية وطرح برامج بينية مشتركة ترتبط باحتياجات الوطن ومجالات تنميته مع تطوير كافة خدماتها وإدارة عملياتها لتسهيل الإجراءات وتفعيلها لتحقيق رؤية الجامعة واستراتيجيتها.

تُسير أعمال الإدارة لجنة تسمى لجنة الدراسات العليا بالجامعة، تشكل بقرار من رئيس الجامعة حيث يرأسها وكيل الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، وعضوية عدد من الخبراء المشهود لهم بالكفاءة يمثلون جهات الجامعة التالية:

  • الكليات، ممثلة بوكيل الكلية أو من ينوب عنه.
  • إدارة بناء القدرات، ممثلة بمشرف وحدة ضمان الجودة بالجامعة.
  • إدارة العلاقات الاكاديمية والتعاون الدولي.
  • مكتب البرامج التعليمية.
  • مركز البحوث والاستشارات.
  • مركز التدريب والتعليم المستمر.

حيث يكون مدير مكتب الدراسات العليا بالجامعة مقررا لهذه اللجنة.

الرؤية والرسالة:

تم الاستناد إلى رؤية ورسالة الجامعة في وضع الخطة الاستراتيجية لإدارة الدراسات العليا والبحث العلمي، حيث تبنت الإدارة استراتيجية النمو الداخلي/النمو المكثف/ تطوير المنتج؛ بتقديم برامج دراسات عليا جديدة تلبي احتياجات السوق المحلي.

الغاية:

تطوير و ترسيخ قاعدة العلم و المعرفة بما يخدم تنمية المجتمع المستدامة.

تنمية مكونات التعليم العالي والبحث العلمي(العناصر البشرية، المرافق الخدمية والتعليمية والبحثية).

الأهداف:

  1. تقديم برامج دراسات عليا لها علاقة باحتياجات المجتمع.
  2. تأسيس شراكة مع مؤسسات علمية و بحثية داعمة في الداخل والخارج .
  3. تشجيع حركة البحث العلمي والتأليف و الترجمة والنشر وخلق المناخ المناسب للإبداع و الابتكار.
  4. تنمية القدرات االبحثية لدى الأساتذة والفنيين والطلاب .
  5. تطوير البنية التحتية )البرامج، النظم ، المرافق الخدمية والتعليمية و البحثية(.
  6. استقطاب المتميزين من أعضاء هيئة التدريس والبحاث والطلاب.

قامت وكيل وزارة التعليم لشؤون التعليم العالي والسادة المدراء بالوزارة بزيارة الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية يوم الثلاثاء الموافق 2020/07/21م، وتكتسب هذه الزيارة أهمية خاصة كونها تأتي استجابة لطلب الجامعة بالإذن لها في مباشرة الدراسات العليا بالإضافة إلى بحث آفاق العلاقات بين الوزارة والجامعة.

قامت الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية لسنة 2017م، بزيارة جامعات مصرية بخصوص توثيق العلاقات العلمية والثقافية بين الجامعات وقررت كل من المؤسسات العلمية التعاون مجالات الدراسات الجامعية، الدراسات العليا، البحوث والنشر، المؤتمرات، والتدريب وبرامج رفع الكفاءة.

قامت الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية لسنة 2017م، بالزيارة لمركز جريدة الأهرام مصرية وتم الاجتماع مع رئيس تحرير الجريدة وقام بأستعراض تاريخ تأسيس الجريدة والمراحل المختلفة التي مرت بها ودورها المجتمعي والسياسي في المشهد المصري وفي ذات الوقت قام وفد الجامعة بالتعريف لرؤية ورسالة الجامعة ورغبتها في توثيق العلاقات العلمية والثقافية بين المؤسسات المصرية المناضلة.