التميز و الريادة في خدمة المجتمع و البيئة .

 

1/ تحقيق رسالة الجامعة في خدمة المجتمع وبناء علاقات تكاملية مع المجتمع بما يتناسب و إحتياجات وتطلعات المجتمع .

2/ تحقيق رسالة الجامعة في بناء علاقات تكاملية بين كافة الاطراف العاملة داخل الجامعة .

3/ تحقيق رسالة الجامعة في بناء علاقات تشاركية وتعاونية مع كافة القطاعات الحكومية و المؤسسات المجتمعية و الاهلية لتقديم خدمة مجتمعية مميزة .

4/ تطوير قدرات ومهارات الموظفين في الكليات المسؤولين عن خدمة المجتمع مما يتيح لهم فرصاً لتقديم برامج مجتمعية مميزة .

5/ تفعيل دور الكليات في تنفيذ برامج مجتمعية نوعية متميزه وتعزز مكانة الجامعة فيالمجتمع المحيط .

6/ اعتماد الموازنات التقديرية للمبادرات المجتمعية المقدمة من منسق خدمة المجتمع و البيئة بالكليات و التوصية برعايتها مالياً.

7/ تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى الطلبة و منسوبي الجامعة .

8/ تفعيل العمل التطوعي للطلبة ما مجموعة (40) ساعة عمل تطوعي لكل طالب على مدى دراسته في الجامعه .

9/ ترسيخ ثقافة التطوع ورد الجميل للوطن .

10/ تعزيز قدرة الطالب على التعامل مع مختلف مشكلات مجتمعه باسلوب علمي .

11/ تلبية الاحتياجات النفسية و الاجتماعية للطالب من خلال العمل التطوعي كتقديرللذات ، والثقة، والشعوربالرضا.

12/ مساعدة الطلاب على ابرازمواهبهم وامكاناتهم واستغلالها استغلالاً مفيداً

 

مهام واختصاصات

اولاً : مدير مكتب خدمات المجتمع و البيئة

1/ تنفيذ المبادرات و الانشطة المجتمعية.

2/ تحديد نواحي المسؤلية الاجتماعية للجامعة و وضع الخطط العملية للوفاء بها .

3/ تحفيز إعضاء هيئة التدريس للمشاركة الفاعلة في برامج خدمة المجتمع و البيئة .

4/ توثيق البرامج المجتمعية .

5/ المساهمة في الانشطة الخيرية  المجتمعية و البيئية وتشجيع موظفي الجامعة و الطلبة و أولياء الأمور على الأنخراط فيها .

6/ إنتاج النشرات التثقيفية بشؤون المجتمع و البيئة و المطويات بالتنسيق مع الكليات .

7/ التنسيق مع الجهات و المؤسسات الرسمية المختصة بشؤون المجتمع و البيئة وبحث الشراكة معها في العمل التطوعي للطلاب .

8/ إعداد و رفع التقارير عن تحقيق إهداف المكتب وسير العمل فية .

9/ تنظيم وعقد الندوات الخاصة بموضوعات خدمة المجتمع و البيئة .

10/الأشرف على قاعدة البيانات الخاصة بالطلاب و الاعمال التطوعية عن طريق منسقي الكليات لإستخراج المعلومات و إعداد التقارير الدورية السنوية لمكتب خدمة المجتمع و البيئة بالجامعة.

11/ الأشراف على إدخال البيانات الخاصة بالمشاركة المجتمعية على قاعدة بيانات بالجامعة .

12/ الاشتراك مع المنسقين في وضع الخطط و السياسات التنفيذية بالكليات في مجال خدمة المجتمع و البيئة و التعرف على نتائج انشطتها .

13/ متابعة المنسقين و وضع نظم متابعة و التأكد من تحقيقها للأهداف المنشودة وعرض التقارير الدورية عنها .

14/ رفع تقارير دورية عن البرامج المجتمعية المنفذة الي رئيس الجامعة .

15/ المشاركة في اللقاءات الدورية المتعلقة بخدمة المجتمع داخل و خارج الجامعة .

 

 

 

ثانياً : منسقي خدمات المجتمع و البيئة بالكليات

1/ وضع الخطط و السياسات التنفيذية لبرامج العمل التطوعي لخدمة المجتمع و البيئة بالكلية .

2/  تحديد طرق مساهمة الكلية في خدمة المجتمع

لإستخراج المعلومات و إعداد التقارير الدورية السنوية لمكتب خدمة المجتمع و البيئة بالجامعة.

11/ الأشراف على إدخال البيانات الخاصة بالمشاركة المجتمعية على قاعدة بيانات بالجامعة .

12/ الاشتراك مع المنسقين في وضع الخطط و السياسات التنفيذية بالكليات في مجال خدمة المجتمع و البيئة و التعرف على نتائج انشطتها .

13/ متابعة المنسقين و وضع نظم متابعة و التأكد من تحقيقها للأهداف المنشودة وعرض التقارير الدورية عنها .

14/ رفع تقارير دورية عن البرامج المجتمعية المنفذة الي رئيس الجامعة .

15/ المشاركة في اللقاءات الدورية المتعلقة بخدمة المجتمع داخل و خارج الجامعة .

 

 

 

 

 

ثانياً : منسقي خدمات المجتمع و البيئة بالكليات

1/ وضع الخطط و السياسات التنفيذية لبرامج العمل التطوعي لخدمة المجتمع و البيئة بالكلية .

2/  تحديد طرق مساهمة الكلية في خدمة المجتمع  .

3/ تنفيذ برامج تدريبية و توعوية عن العمل التطوعي لتنمية المجتمع و البيئة .

4/ اعداد للندوات و المؤتمرات المجتمعية وذلك باعداد المستندات الخاصة بالندوات (أوراق توعوية _ استبياناتا  ) .

5/ التنسيق مع طلاب الكلية وتقديم المساعدة المطلوبة في مجال خدمة المجتمع و البيئة.

6/ اعداد قواعد بيانات بالانشطة المجتمعية ووضعها على الموقع الالكتروني للكلية .

7/ القيام بما يسند الية من اعمال اخرى .

8/ كتابة التقارير المتعلقة بخدمة البيئة ورفعها لمدير المكتب .

 

معاييــر البرامـج المجتمعيـة

1/ أن تتوافق المبادرة مع اهداف ورؤية ورسالة الجامعة .

2/ أن تستهدف المبادرة قطاعاًواسعا من المجتمع .

3/ أن تكون المبادرة نوعية ولا تنحصر في كونها محاضرة أو ندوة .

4/ أن يشارك في تنفيذها جهات من المجتمع بالتعاون مع الكلية صاحبة المبادرة .

5/ أن تتضمن موازنة تقديرية غير مبالغ فيها .

6/ أن تتسم المبادرة بالجدية و الواقعية في التنفيذ .

7/ أن تكون المبادرة في مجال تخصصات الجامعة / الكلية المنفذه .

 

 

 

ضوابـط تنفيـذ المبـادرة

 

1/المحافظة على سمعة و مكانة الجامعة في جميع المطبوعات و الإعلانات الخاصة بالمبادرة .

2/ التزام الوحدة المنفذة بعرض المطبوعات و النشرات الخاصة بالمبادرة على مدير مكتب خدمات المجتمع و البيئة  في الجامعة .

3/الالتزام بالوائح وأنظمة الجامعة في حالة التعاون مع جهات خارج الجامعة

4/ التزام منسقي الكليات بتقديم تقرير مفصل و موثق بعد انتهاء المبادرة .

5/ تفعيل الجانب التطوعي للمشاركين في تنفيذ المبادرة خاصة من طلبة الجامعة.

6/يتم رفع المبادرة على البوابة الإلكترونية للجامعة قبل موعد المقترح لتنفيذها بــ (2) اسابيع .

7/ أن تلتزم الجنة المنفذه باستطلاع اراء المستفيدين و تضمين نتائج الاستطلاع بالتقرير المرفوع لمدير مكتب خدمات المجتمع و البيئة في الجامعة بعد تنفيذ

8/ ان تلتزم الكلية المنفذة للمبادرة بتقديم توثيق مصور عن عملية تنفيذ المبادرة .

9/ تقدم المبادرة في إطار خطة البرامج المجتمعية التي أعتمدها مكتب خدمات المجتمع و البيئة في الجامعة .

10/ أن تلتزم الكلية المنفذة للمبادرة باتباع الإجراءات النظامية لتنفيذ البرنامج بما لا يخالف لوائح و أنظمة الجامعة المعمول بها في هذا المجال .