[vc_row][vc_column][vc_tta_tour][vc_tta_section title=\”المهمة الرئيسية لإدارة تنمية القدرات\” tab_id=\”1602433822839-b05555ec-af60\”][vc_column_text]هي قياس قدرات الموارد البشرية في الجامعة، وتحديد القدرات المفقودة أوالقدرات التي تحتاج إلى تحسين لدى الموارد البشرية في الجامعة، وإعداد الحلول المناسبة لتنمية هذه القدرات، ثم الإشراف على التنفيذ والمتابعة ورصد النتائج.[/vc_column_text][/vc_tta_section][vc_tta_section title=\”مصطلح تنمية القدرات\” tab_id=\”1602433300004-545c5759-2a44\”][vc_column_text]يقصد به خلق قدرة جديدة أو تحسين قدرة موجودة. ويطلق عليها أحيانا  تطوير القدرات أو نمو القدرات أو توسيع القدرات أو نضج القدرات[/vc_column_text][/vc_tta_section][vc_tta_section title=\”مكونات القدرات\” tab_id=\”1602433300045-9eab8250-2af0\”][vc_column_text]

القدرات في الجامعة الليبية الدولية تتكون من مجموعة من القدرات الأساسية ومجموعة من القدرات التقنية التي يجب أن يكون لكل وظيفة الكم والكيف المناسب منها.

 

أولا: القدرات الأساسية:

 

  1. الاتصال
  2. الذكاء العطفي (الوجداني)
  3. حل المشاكل
  4. التفكير الناقد
  5. المهارات اللغوية
  6. القيادة
  7. بناء فرق العمل
  8. تسيير ورش العمل
  9. التفكير الإستراتيجي
  10. تفكير النظم
  11. الانتباه للتفاصيل

 

ثانيا: القدرات التقنية:

 

  1. البرامج التعليمية وخدمات الدعم وعمليات التشغيل
  2. إدارة المشاريع والبرامج
  3. الجودة والأداء التنظيمي
  4. إدارة التغيير
  5. إدارة المعرفة
  6. القياس والمقارنة
  7. الصحة والسلامة

التحليل الإحصائي للبيانات[/vc_column_text][/vc_tta_section][vc_tta_section title=\”الوصف الوظيفي لإدارة تنمية القدرات\” tab_id=\”1603105350049-7878e7de-59b0\”][vc_column_text]

 

 

  1. المساهمة في تحقيق الخطة الإستراتيجية للجامعة بوضع خطط العمل والمشاريع الملائمة لتحقيق الأهداف التي تشترك فيها إدارة بناء القدرات.
  2. تنفيذ عدد من الأنشطة التي تختص بالتعلم والتنمية والأداء والاستخلاف ومشاريع التحسين المستمر الأخرى في نطاق إستراتيجية التعلم والتنمية لكل المستويات الوظيفية في الجامعة.
  3. الوصف الوظيفي
  4. قيادة إستراتيجية أنشطة التعلم والتنمية والمواهب لكل العالمين في الجامعة، والتأكد من التكامل والاتساق العمليات والسياسات الأخرى.
  5. تحسين فرص تنمية الموظفين في كل المستويات، وتصميم وإعداد مواد التدريب، وعند الإمكان التحويل الرقمي لبرامج تنمية تنمية الإدارة والقيادة، بناء على احتياجات الجامعة من الدرات والمواهب.
  6. القيادة والتحسين المستمر للدورة السنوية لأداء وتنمية الموظفين، وإبراز القدوة بالتأكد من أن مؤشرات الأداء الرئيسية تتمشى مع مؤشرات أداء الجامعة، من خلال التخطيط والاتصال الجيدين وانخراط الموظفين.
  7. توفير استشارات التعلم والتنمية والنصائح المتخصصة عبر الجامعة لأصحاب المصلحة للتعرف على حلول التعلم والتنمية المناسبة للحجات التدريببية بمراعاة التوقيت وكفاءة التكلفة.

[/vc_column_text][/vc_tta_section][/vc_tta_tour][/vc_column][/vc_row]

Scroll to Top