LIMU BPM (إدارة عمليات الأعمال)
نبذة تاريخية عن إدارة عمليات الأعمال في الجامعة الليبية الدولية
منذ عام 2009، كان لدى الجامعة الطبية الليبية الدولية توجه لتغيير نهج إدارتها من خلال اعتماد إدارة عمليات الأعمال (BPM) بدلاً من الإدارة الوظيفية المستخدمة على نطاق واسع. عطلت الحالة الأمنية في تلك الفترة عدة خطوات اتخذتها الجامعة في هذا الاتجاه. في عام 2020، أصدر رئيس الجامعة قرارًا تاريخيًا كان إنشاء مشروع إدارة عمليات الأعمال (LBPM) في LIMU.
حدد المشروع ثلاثة أهداف رئيسية لتحقيق رسالته. الهدف الأول هو إحداث تحول في عمليات أعمال الجامعة إلى عمليات تدار بشكل منظم. الهدف الثاني هو إنشاء منهج أكاديمي لتدريس طلاب درجة البكالوريوس ولاحقا درجة الماجستير من بين الذين يختارون دراسة إدارة عمليات الأعمال (BPM). الهدف الثالث هو إنشاء فريق استشاري لتقديم الاستشارات للمنظمات التي تطمح إلى تحسين أنظمتها الإدارية من خلال اعتماد نهج إدارة عمليات الأعمال (BPM).
منهجية العمل في المشروع
في المرحلة الأولى من دورة حياة إدارة عمليات الأعمال (BPM)، صنف الهيكل التنظيمي القائم على العمليات بالجامعة عمليات الجامعة إلى ثلاث فئات: العمليات الأساسية، والعمليات الإدارية، والعمليات الداعمة. بعد ذلك، أجرى الفريق سلسلة من ورش العمل التي استهدفت أصحاب العمليات ومديري العمليات من خلال تقديم وشرح المفاهيم والممارسات المهمة لإدارة عمليات الأعمال (BPM).
تضمنت ورش العمل المذكورة ما يلي: مقدمة في إدارة المشاريع، والمبادئ الأساسية لعمليات الأعمال وإدارة عمليات الأعمال (BPM)، دورة حياة إدارة عمليات الأعمال (BPM)، ونموذج وتدوين عملية الأعمال (BPMN)، والتحليل، والتحسين والتنفيذ، وحوكمة إدارة عمليات الأعمال (BPM)، وأدوار مديري العمليات، مهارات الاتصال وإدارة التغيير التنظيمي. في الوقت نفسه، كان أعضاء فريق إدارة عمليات الأعمال (BPM) يخضعون للتدريب في مواضيع مختلفة.
مع الاستمرار في المرحلة الثانية من دورة حياة إدارة عمليات الأعمال (BPM) وهي (اكتشاف العملية)، تم إعطاء الأولوية لعدد من العمليات الأساسية للجامعة وبدأ الفريق في توثيق سيناريوهات العملية بالإضافة إلى نماذج العملية الحالية “كما هي” باستخدام معيار BPMN 2.0. كانت طريقة اكتشاف العملية المختارة عبارة عن اجتماعات مع مالكي العملية ومديري العمليات.
ثم واصل الفريق العمل على بعض العمليات الداعمة، وقام بتوثيقها وإنشاء نموذج العملية الحالي “كما هو”. يواصل الفريق أيضًا العمل على إحدى العمليات الأساسية “التدريس والتعلم”.
قبل الانتقال إلى المرحلة الثالثة (التحليل) من دورة حياة إدارة عمليات الأعمال (BPM)، قرر الفريق التعرف على بعض أدوات الأتمتة واختبار بعض نماذج العمليات، لذلك اختبر الفريق بعض الأدوات والأنظمة الحالية المستخدمة في أتمتة إدارة عمليات الأعمال (BPM) بما في ذلك (Camunda، Bonita، Process Maker، Bizagi،Signavio ، JBPM، وغيرها).
مؤخرا تم قبول متدربين جدد للتدريب والدراسة الذاتية على إدارة عمليات الأعمال (BPM) وسيستمر البرنامج التدريبي لمدة أربعة أشهر. علما بأن التدريب سيكون مجانيا، كما أن المتدربين لن يتقاضوا أي مقابل مالي طيلة فترة التدريب. وفي نهاية البرنامج التدريبي سيتم اختيار المتدربين الذين ستقدم لهم عروض للعمل في المشروع.
المخرجات المحققة
- Tحصل ثلاثة من أعضاء الفريق على شهادة المستوى الأساسي للخبراء المعتمدين في إدارة عمليات الأعمال (OCEB 2) المقدمة من OMG. يستعد الثلاثة حاليًا لإجراء اختبار المستوى المتوسط OCEB 2، في تخصص التكنولوجيا أو الأعمال.
- دراسة وتقييم أدوات ومنصات نظام إدارة عمليات الأعمال والعمل على اختيار المنصة المناسبة لاستخدامها في الجامعة.
- الإعداد لتكوين فريق استشاري في مجال إدارة عمليات الأعمال.
- تحليل بعض العمليات الأساسية حسب أولويات الجامعة.
- الإعداد لإنشاء البرامج الأكاديمية في مجال إدارة عمليات الأعمال.
التحديات
أدى عدد من التحديات التي واجهها المشروع إلى تأخير أو تأجيل بعض الأنشطة الأساسية، ومن الأمثلة على ذلك:
- نقص المتخصصين في مجال إدارة عمليات الأعمال (BPM)
- جائحة كوفيد -19
- مقاومة التغيير
- تحليل بعض العمليات الأساسية حسب أولويات الجامعة.
للتغلب على هذه التحديات، فإن فريق المشروع ممتن للإدارة العليا للجامعة، التي كانت مصرة على أن يحقق المشروع أهدافه