أجتماع بين عميد كلية البشري و رئيس قسم الداسة و الامتحانات حول نتائج الدور الثاني (5)

أجتماع عُقد صباح اليوم 31/5/2020 بين عميد كلية الطب البشري بالجامعه الليبية الدولية للعلوم الطبية الدكتور جمال الطلحي ووكيل الكلية الدكتور عثمان التاجوري ورئيس قسم الدراسة والإمتحانات بالكلية الأستاذة رحاب الشريف لإعتماد نتائج الدور الثاني من قبل مجلس الكلية لمواد أساسيات الطب و طب الطواريء و الأشعة وجراحة العظام وطب وجراحة العيون والطب الشرعي التي أًقيمت عن بعد خلال شهر رمضان المبارك

جراحة العظام

 فرع من الجراحة؛ مختص بتصحيح تشوهات العظام والمفاصل، علاج أمراضها، ومنع حدوث هذه التشوهات مستقبلاً. ويسمى المختصون به؛ جرَاحو العظام.

و الهدف منها :
  • تصحيح التشوهات الخَلقية في عظام الأطفال.
  • علاج التهاب المفاصل المزمن والكسور والخلوع.
  • علاج تدرُن المفاصل وأورام العظام.
  • زرع العظام.
  • تركيب الأطراف الصناعية.
  • كما يشمل تقويم العظام؛ استعمال العلاج الطبيعي، واستعمال الأحذية الطبية.

أهمية جراحة العظام

تُعنى جراحة العظام بتعديل، أو تقويم، أو تصليح التشوهات في العظام، وهذه التشوهات ينتج بعضها من عوامل قد تصيب الجسم وهو لا يزال في طور الجنين، ويكون أغلبها واضحاً عند الولادة، وينتُج بعضها الآخر من إصابات، أو أمراض مكتسبة تصيب الجسم.

من التشوهات الهامة التي تدخل في نطاق جراحة العظام:

  • الخلع الخلفي لمفصل الفخذ.
  • اعوجاج العمود الفقري.
  • القدم المسحاء.
  • التشوهات الناتجة عن مرض شلل الأطفال.
  • إصابات الولادة.
  • التشوهات الناتجة عن التهابات العظام والمفاصل الحادة أو المزمنة مثل سُل المفاصل وغيره.
  • كذلك الحالات الناتجة عن سوء علاج بعض إصابات العظام والمفاصل مثل الخلع والكسور، ويُستعمل لتقويم هذه التشوهات، أو لعلاجها.

تطور جراحة العظام

  • طرق كثيرة تشمل المعالجة باليد والحركات الرياضية، واستعمال أجهزة خاصة للأطراف أو الجذع وإجراء كثير من العمليات الجراحية الدقيقة على العظام، أو المفاصل والأوتار، وربما على الأعصاب والجلد.
  • كادت جراحة الحوادث والكسور تنفصل عن الجراحة والطب بوجود تخصص المجبَر الذي لا يمارس الطب وإنما تجبير كسور العظام فقط، وقد فصل العرب منذ بداية تطور الطب العربي بين الجراحة العامة والعظام، فتجبير الكسور جزءٌ من الجراحة ولكنه من أوائل فروع التخصص في الجراحة وقد برع فيها الأطباء العرب وتوسعوا في بحثه وعالجوا جميع أنواع الكسور في العظام الصغيرة منها والكبيرة.
  • وقد أدى التطور في العلوم الحياتية إلى تطور أساليب الجراحة وجراحة العظام بشكل خاص، حيث تطور تجبير الكسور من استعمال الجبيرات البسيطة إلى استعمال الجبس ثم القضبان المعدنية وخاصة من المعادن التي لا تضر الجسم، إلى اكتشاف العديد من الأمراض الجديدة بالوسائل البحثية المتاحة ومتابعة المرضى من قبل المتخصصين في هذا المجال

طب الطوارئ

و هو مجال من المجالات الطبية مبني على المعرفة والمهارات المطلوبة للوقاية والتشخيص والعلاج الذكي والسريع للأمراض والإصابات التي تصيب المرضى بجميع الأعمار. طب الطوارئ يشمل الفهم الصحيح لنظام التطوير الطوارئي داخل وخارج المستشفيات والمهارات المطلوبة لهذا التطوير. مجال طب الطوارئ يشمل الرعاية التي تتضمن العناية بالحالات الحادةالباطنية والجراحية. في كثير من أقسام الطوارئ الحديثة، يطلب من أطباء الطوارئ رؤية عدد كبير من المرضى لمعالجة أمراضهم ثم عمل الإجراءات اللازمة، إما إدخالهم إلى المستشفى أو صرفهم إلى منازلهم بعد تلقيهم العلاج اللازم. طبيب الطوارئ يجب أن يكون واسع المعرفة بالطرق العلاجية المتقدمة كالعمليات الجراحية وعمليات الإنعاش والإنعاش القلبي وإدارة المسالك الهوائية. أطباء الطوارئ يجب أن يكون لديهم مهارة الإلمام بغالبية التخصصات كالقدرة على انعاش المرضى (العناية الطبية الحرجة)، وعلاج حالات مسارات الهواء الصعبة (التخدير)، وخياطة الجروح الخطيرة (جراحة تجميلية)، وعلاج كسور العظام واختلال أماكن المفاصل (جراحة العظام)، وعلاج النوبات القلبية والجلطات القلبية (أمراض القلب)، وعلاج الجلطات الدماغية (أمراض الأعصاب)، وتوليد المرأة الحامل ( أمراض النساء والولادة)، ويقوم بعمل وقراءة الأشعة السينية (الطب الإشعاعي).

حيث يختلف طب الطوارئ اختلافا كليا عن الرعاية الطارئة، التي تعتني بالحالات الأقل خطورة. يتشارك طب الطوارئ وطب العائلة بأن كلاهما تخصص يتعامل مع جميع المرضى بغض النظر عن أعمارهم أو جنسهم أو الجهاز العضوي المصاب. يختلف ممارسة طب الطوارئ في الأماكن القروية التي تعاني من نقص الاستشاريين والمصادر الطبية. في تلك المناطق غالبا أطباء العائلة يعملون في قسم الطوارئ.

You may also like

فرصة لطلبة الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية 1
فرصة لطلبة الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية
يصادف الاسبوع الثاني من شهر ديسمبر حدث "ساعة برمجة"
يصادف الاسبوع الثاني من شهر ديسمبر حدث “ساعة برمجة”
المجلس الأكاديمي للجامعة يعقد اجتماعه الدوري الـ 23
المجلس الأكاديمي للجامعة يعقد اجتماعه الدوري الـ 23