مجلس الجامعة

مجلس الجامعة هو السلطة الأعلى في الجامعة ،وهو الذي يحدد السياسات العامة ،ويعتمد الاستراتيجيات والميزانيات ،ويصدر اللوائح والأنظمة اللازمة لسير العمل داخل الجامعة وكافة النواحي الأكاديمية والإدارية والبحثية ، كما يوكل إليه إصدار القرارات ،واتخاذ كافة التدابير اللازمة لتحقيق الأهداف التي من أجلها أُنشئت الجامعة، ويعد مجلس الجامعة جزءاً من المنظومة الكبيرة بالجامعة الذي يسعي دوماً وأبداً مع باقي أجزاء هذه المنظومة إلى المساهمة في تحقيق أهداف الجامعة بما هو مرسوم لها من خطط وبرامج تطويرية ،و تعد جلسات اجتماع مجلس الجامعة أكبر مختبر لمشاريع القرارات الإستراتيجية ،والمؤثرة في مسيرة الجامعة ، لذلك يتم التركيز على مذكرات عرض الموضوعات ،والمقترحات ،والتقارير التي يكون لها الأثر الأكبر في توجيه رأى مجلس الجامعة نحو اتخاذ قرار بعينه فيما يتعلق بالبت في أي من الموضوعات التي تعرض على طاولة اجتماعات مجلس الجامعة .

اختصاصات مجلس الجامعة

  1. رسم السياسة العامة للجامعة بما يحقق رفع مستوي التعليم والبحث العلمي والتأهيل والتدريب وتلبية احتياجات التنمية الشاملة للمجتمع ووضع الخطط والبرامج الكفيلة بتحقيق رسالة الجامعة . 
  2. اتخاذ جميع الوسائل التي تؤدي إلي رفع شأن الجامعة وتمكينها من أداء رسالتها العلمية والعملية وتحقيق أهدافها على الوجه الأكمل . 
  3. مناقشة وإقرار مشروع الميزانيات السنوية للجامعة في ضوء مشاريع ميزانيات الكليات والمراكز التابعة للجامعة والإشراف على تنفيذها بعد إقرارها . 
  4. مناقشة وإقرار الحسابات الختامية للجامعة والكليات والمراكز التابعة لها والتقارير الدورية المقدمة من الجهات المختصة بالجامعة . 
  5. إدارة أموال الجامعة واستثمارها والتصرف فيها وفقا للضوابط والأسس المعتمدة .
  6. وضع النظم الخاصة بالمرتبات وبالمكافآت والإعانات المالية على اختلاف أنواعها . 
  7. تعيين عمداء الكليات ومدراء الإدارات بالجامعة ومدراء المراكز الخدمية  والبحثية التابعة للجامعة . 
  8. تقويم أعمال الكليات والمراكز التابعة للجامعة والتحقق من مدي تحقيقها لسياستها العامة ورسالة الجامعة . 
  9. إقرار تعيين أعضاء هيئة التدريس وترقيتهم وانتدابهم وإعارتهم براتب أو بدونه ونقلهم ومنحهم إجازات التفرغ العلمي , وقبول استقالاتهم وإنهاء خدماتهم وتحديد مرتباتهم ومكافأتهم . 
  10. الموافقة على إنشاء واستحداث فروع للجامعة أو كليات أو أقسام أو مراكز بحوث أو تعديل القائم منها أو دمجها . 
  11. إقرار مشروعات اللوائح الداخلية للكليات والأقسام العلمية ومراكز البحوث.
  12. مناقشة وإقرار الخطط والبرامج الدراسية المرفوعة من مجالس الكليات .
  13. تحديد إعداد الطلاب الذين يتم قبولهم سنويا في الجامعة ووضع معايير القبول وتحديد الرسوم الدراسية وتنظيم إجراءات التسجيل . 
  14. قبول التبرعات التي ترد إلي الجامعة عن طريق الوقوف والهبات والوصايا وغيرها . 
  15. إقرار خطط إقامة المباني والمرافق والمنشآت الجامعية وتجهيزها . 
  16. تأمين احتياجات المكتبة في الجامعة والمراكز من المصادر والمراجع والدوريات العلمية والتقنيات الحديثة للمكتبات . 
  17. تشكيل لجان علمية وفنية دائمة أو مؤقتة من بين أعضائه أو من أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين لبحث الموضوعات التي تناط بها ودراستها وإبداء الرأي فيها . 
  18. إعادة أو تعديل أو إلغاء القرارات الصادرة عن مجالس الكليات والمراكز التابعة للجامعة . 
  19. وضع ألأسس العامة لمختلف نشاطات الطلاب الاجتماعية والثقافية والرياضية والرعاية الصحية لهم . 
  20. إقرار الاتفاقيات الموقعة بين الجامعة وكلياتها المختلفة والكليات والجامعات المناظرة في العالم . 
  21. النظر في الموضوعات التي يحيلها عليه رئيس الجامعة أو أحد أعضائه وفقا للقواعد المتبعة . 
  22. المساهمة في ربط الجامعة بالمجتمع والتوعية بقضاياه والمساهمة في معالجتها . 
  23. إقرار منح جوائز التفوق العلمي للأساتذة والطلاب والكليات والأقسام العلمية بالجامعة . 
  24. الحفاظ على سمعة الجامعة , ودعم مكانتها ووضع الخطط الوقائية للحفاظ على قيم المجتمع ومنع الظواهر الهدامة 

أسماء أعضاء مجلس الجامعة

أ.د. محمد سعد أمباركرئيس الجامعة
أ.د. السنوسي محمد طاهر وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية

عميد كلية طب وجراحة الفم والأسنان

د. عبدا لله محمد المنصوري وكيل الجامعة للشؤون العامة

عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية

أ.د. جمال علي الطلحي عميد كلية الطب البشري
أ.د. مصطفى محمد الفاخريوكيل الجامعة لشؤون الدراسات العليا–وكيل الجامعة لشؤون المرافق الصحية
أ.د. عادل ابراهيم التواتي وكيل الجامعة لشؤون التعلم
د. سالمة عبد الكريم بوخطوة عميدة كلية الصيدلة

مديرة إدارة العلاقات الأكاديمية والتعاون الدولي

أ.د توفيق محمد الطويل عميد كلية تكنولوجيا المعلومات
د. صبري جبران الكرغليعميد كلية إدارة الإعمال
د. علي سعيد البرغثيمدير مركز البحوث والستشارات
أ. إبراهيم سالم المغربيالمسجل العام
أ.د. عبدالرحمن القلال مدير مركز التدريب والتعليم المستمر
أ‌.د نورا نصيب مدير إدارة التسويق
أ. فتحي محمد كرد مدير مكتب الرقابة الداخلية
أ.صفاء محمد كيشار مديرة إدارة التوثيق والمعلومات
أ. أسماء يحي الزغيبي مديرة مكتب ضمان الجودة
أ. منصور إدريس المشيطي المستشار القانوني– مقرر المجلس