تلقى طلبة السنة الرابعة بكلية الطب “الفصل الثالث الدفعة العاشرة” محاضرة ضمن جلسات الاستدلال السريري القائم على الحالة (Case Based Clinical Reasoning) في مادة طب الأسرة والمجتمع، حيث يقوم الطلاب بحل معضلات عن طريق التفكير الناقد واكتساب مهارات التفكير المنطقي واتخاذ القرار.

هذا وقد تقسم الطلبة الي مجموعتين بحيث تولى الاشراف على كل مجموعة مشرف تعليمي تولى تقديم سيناريوهات الحالات للطلاب و ثم الطلاب يناقشون الحالة فيما بينهم ويحاولون استخراج المعلومات الكاملة عن المريض و طلب التحاليل الازمة له لغرض الوصول إلى التشخيص النهائى.

وهكذا يتعلم الطلاب ممارسة التفكير السريري, وهو العملية الذهنية التي تحدث عندما يقوم الطبيب وطالب الطب بفحص مريض لأخذ التاريخ المرضي والقيام بالفحوصات الطبية وإجراء التحاليل اللازمة، ومن المتوقع أن يتوصل إلى استنتاج حول الأسباب المحتملة وعوامل الخطر التي أدت إلى هذه الشكوى ، والتشخيص الأكثر احتمالاً ومعالجة المريض.

Scroll to Top