أيام القانون التمهيدية : الخطوات الأولى في مسيرة التميّز العلمية والعملية في رحاب “الدولية”

اتساقاً مع خطة برنامج القانون بمدرسة العلوم الإنسانية والاجتماعية وتوافقاً مع نجاحه الباهر في جذب الطلاب لتميزه : منهجاً معتبراً وتعلُّما مبتكرا ،انطلق صباح السبت السادس عشر من مارس 2024 ، الأسبوع التوجيهي ، لطلاب الفصل الأول ربيع 2023-2024، استمرت الفعاليات على مدى أربعة أيام بهدف تجهيز وتهيئة الطلاب المستجدين لبدء الدراسة ودمجهم في المجتمع الجامعي. تضمن الجدول سلسلة من الأعمال.

اليوم الأول

في اليوم الافتتاحي، قدَّم عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية د. علي سعيد نيابةً عن رئيس الجامعة د. محمد سعد كلمة ترحيبية تحفيزية أوضح فيها ماذا تعني دراسة القانون في الدولية ، كما قدَّم مديرو الإدارات العليا (مدير برنامج القانون-المسجل العام-المستشار النفسي والتربوي- مدير العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي- أعضاء هيئة التدريس في البرنامج) كلمات ترحيبية وتعريفية للطلاب المستجدين، بهدف إلهامهم وإلمامهم بمكونات جامعتهم ، وتشجيعهم للبدء في مسيرتهم الجامعية وللشرح عن اهم أعمال منسقياتهم وتعلقها بالطلاب. كما قام فريق برنامج القانون، بدعم من طلاب الفصل السابق المتميزين، بجولة تعريفية بأهم مرافق الجامعة مثل قاعات الدراسة والمكتبة والمعامل.

اليوم الثاني

عرَّف فريق برنامج القانون بأنفسهم وأدوارهم الإدارية، كما تم شرح نظام الدراسة للطلاب المستجدين، حيث قدمت أ. ايلاف الطويلب (مشرف تعليمي ومسؤول شؤون الطلاب) عرضًا مفصلاً عن نظام التعلُّم التفاعلي الذي تضمن التعلمُّ الألكتروني والأنشطة القانونية وتنظيم الأيام العالمية والرحلات الميدانية للمحاكم واخيرًا نظام التعلم المبني على المعضلة PBL. وتلا ذلك شرح أ. اماني الشيخي (منسق مكتب الدراسة والامتحانات) عن أهم القوانين المتعلقة بلوائح الدراسة والامتحانات، واختتم اليوم بورشة عمل مع أ. ايلاف الطويلب واتحاد الطلبة عن نظام التعلم المبني على المعضلة، حيث عرض على الطلاب المستجدين سيناريو قانوني تضمن الأهداف التعليمية عن تدرج الجرائم.

اليوم الثالث

قدَّم فريق البرنامج ورشة عمل للطلاب المستجدين حول كيفية استخدام وسائل التعلم والتواصل الإلكترونية مثل منصة Moodle والبريد الإلكتروني وتم تحميل تطبيق Safe Exam browser للطلاب الذي يسمح لهم بتقديم الامتحانات الكترونيًا. كما قامت أخصائية الجودة أ. استبرق نشاد بتعريف الطلاب بأهمية عمل مكتب ضمان الجودة وتعبئة الاستبيانات لتحسين جودة التعلُّم.

الختام

اختتم الأسبوع التوجيهي باليوم الرابع، حيث قدَّم المحامي علي السعيطي محاضرة شيقة بعنوان “مهارات العرض والإلقاء”، بهدف دمج الطلاب في أجواء تفاعلية، حيث تعدُّ هذه المهارات جزءًا من عملية تقييم الطلاب وصقل شخصيتهم القانونية.

Scroll to Top